مرة أخرى ... الدين.
لا أحب رجال الدين.
فى القناة التى أمامى ... التحليلات لا تزال مستمرة، الموضوع مثل كرة البينج بونج ... حان الوقت لأن يتحدث مايكل منير، اضرب.
لو كنت مسئولا لحاكمت هذا الرجل.
فى قناة أخرى، لعبة مختلفة ... أمريكا تسجل هدفا ساخنا فى إيران، مستخدمة ملعب السعودية ... الموضوع: مقتل السفير السعودى فى واشنطن.
...........
مسجد غافر والشيخ برهامى
بجوارى كتاب سلب من صاحبه درجاته العلمية، لأنه نادى بفصل الدين عن الدولة، اسم الكتاب "الدولة الإسلامية والخلافة"، اسم صاحبه الرائع جدا ... على عبد الرازق.
مساء، وأنا أدخل الشارع الذى أسكن فيه، ملصقات عن حضور الدكتور ياسر برهامى إلى مسجد غافر، ليؤم الناس ويخطب فيهم الجمعة.
برهامى، الأب الروحى للسلفيين فى مصر، هو الكلمة التى يتوحد خلفها كل الوجوه التى تراها فى الميديا وتشاهد صورها فى الصحف، هو حازم أبو اسماعيل ومحمد حسان ومحمود المصرى ومحمد حسين يعقوب و ...
"غافر" ... مجمع دينى من 6 طوابق، صعد بعد الثورة مباشرة ... بتبرعات سكان المنطقة من السلفيين، صعد فى أقل من 30 يوما، مربع هذه المنطقة لا يزيد عن 200 متر، فيها مسجدان كبيران وحوالى 10 زاويا للصلاة.
فرحة عارمة بحضور الشيخ ... الدكتور ... العلامة ... صاحب الفضيلة، برهامى.
الاعتراض ... كل الاعتراض ... على الكنائس فقط.
المصون حرمنا (مراتى) حالتها النفسية سيئة بعد أن رأت عسكرى جيش مقتول بآلة حادة أثناء وجودها فى ماسبيرو، الأحد إياه.
على تويتر وفيسبوك ... لا قتلى من الجيش، فقط توجد دبابة تدهس المتظاهرين.
"صدق نصف ما تراه عيناك" ... مثل صينى.
الأيديولوجية العسكرية مبنية على "تمام يافندم ... علم وينفذ"، إذن فاقد الديمقراطية لا يعطيها.
للمجلس حساسية خاصة تجاة أى اتجاه إلى مدينة نصر والتليفزيون، فى مدينة نصر بيته، وفى التليفزيون مكاتب دقيقة جدا للمخابرات والأمن القومى.
راجع: أول دبابات خرجت من الرئاسة 28 يناير، ذهبت إلى التليفزيون.
مؤلمة مشاهد القتلى، موجعة دموع الأمهات، فجيعة الفقد، وعلى مين؟ على قلوب خضرة لسه ما باظتش.
آبانا الذى فى السماء ... فليتمجد اسمك.
آبانا الذى فى الأرض ... استلم الجثث.
ملخص مشاكلنا مع مبارك فى تجاوز العدالة = تجاوز القانون، بعيدا عن تصريحاته الغبية والمستفزة، محافظ أسوان استند إلى القانون، بعد أن خدعه رجل الدين، زور فى أوراق رسمية وحصل على موافقته بالبناء مخالفا لضميره.
الحل: قانون دورعبادة موحد.
الأنبا بولا: فى قانون دور العبادة الموحد ظلم للمسلمين.
حل آخر من محلل على الشاشة: ليخرج رجال الدين منها، لتخضع المسألة إلى الدولة والقانون والعلم والهندسة، يتم تحديد سكان المناطق، حصرهم، وبناء عليه وبما يتناسب مع احتياجاتهم، تتم بناء المساجد والكنائس.
اقتراح محترم.
.................
إيران وأمريكا ولعبة الشرق الأوسط
أمريكا تعرف حساسية المسألة ... وطبيعة الحرب القديمة بينهما، السعودية سنة ... إيران شيعة، ولكل منهما مطامع فى المنطقة.
أمريكا لا تستطيع أن تهاجم إيران عسكريا.
الأيديولوجية الأمريكية تقول: يمكن دخول الحرب بشرط أن لا تتجاوز الخسائر نسبة 1 من 1000، لذلك هى قصقصت ريش العراق بالحصار الاقتصادى قبل أن تمتص دمه بالدبابات وشركات البترول.
إيران تعرف ذلك، وقد تعلمت من درسها القديم من الحصار، الذى مورس بخروج الشاه من الحكم، ولم ينفك إلا بعودته سالما مرة أخرى إلى الكرسى.
يوميا، إيران تعلن عن تصنيعها وتطويرها لأسلحة جديدة.
بشار يرسل أحد معاونيه إلى ملك الأردن، الرسالة: "إذا أجريت مناورات عسكرية على الحدود، سأضرب مدن أردنية"، (ما سمعتوش جاب سيرة إسرائيلية) ... تركيا أجرت مناورات ... إسرائيل فى حالة تأهب، الملك عبد الله "والله ما هـ يجرى أى مناورات ياعم".
بشار ... جواز مرور تسليح حسن نصر الله ... حزب الله.
450 أسير فلسطينى – دفعة أولى تحت الحساب – مقابل المعلم شليط ( غالى أوى ابن الو&^%)، صفقة ... يوقع أدناها ... مصر.
لم توافق إسرائيل على الصفقة من قبل، الآن بنود يتم شطبها، بنود يتم إضافتها وظروف محيطة، موافقة.
بداخل قائمة التبادل لا توجد أسماء مروان البرغوثى أو أحمد سعدات.
وحماس تبتهج.
............
الإعلام أصبح وقف لله!
تليفونى يرن: "سبوبة يا معلم، رجل سعودى جامد عايز يعمل برنامج لداعية تبعهم، مش فاكر اسمه، حاجة كده زى الشعراوى، اللى انت هـ تطلبه هـ تاخده، بس عايزين الفورمات بالكتير بكرة".
أمممم ... آسف.
تليفون آخر: "عطاالله ... هـ يكلمك مدير إنتاج شركة سعودية جديدة كده، عايز يعمل برنامج مسابقات ...".
أمممم ... آسف.
محمد الأمين ... تاجر شاطر، امتلك الـ cbc ، واشترى "النهار"، ومودرن وأسهم فى اليوم السابع، يتفاوض على شراء جريدتى "صوت الأمة" و"الفجر" و ...
إيه الفلوس دى؟ إيه الفكر اللى عايز يسيطر على الصحفيين فى مصر ويشغلهم كلهم عنده؟ مرتبات سخية؟ ليه ... ليه ... ليه؟
مين الأمين؟
"ده راجل أعمال كان فى الكويت" ... "سألته أنا على القنوات الكتير، قال لى أنا بـ اشتريهم علشان أعملهم وقف خيرى لله" ... "سمعت إن وراه منصور عامر".
جامدة حكاية الوقف الخيرى دى.
......................
كيف يصبح الدين طريقا للحكم؟!
د.وسيم السيسى فى OnTV :"هناك فرق بين الثقافة النهرية والثقافة البدوية، النهرية ثقافة وفرة، والبدوية ثقافة ندرة، النهرية ... أنا والجماعة نزرع ونحصد من النهر، والبدوية يا أنا يا أنت، هذا البئر إما لقبيلتى أو لقبيلتك ... لك أو لى".
حكى لى صديق عن صفقة الملكة حتشبسوت مع الكهنة: "كانت عايزة تمسك الحكم وتفوز من غير انتخابات، المهم قعدت مع الكهنة، وقالوا لها احنا هـ نخليك تقعدى عـ الكرسى بس هـ تحلى بـُـقنا بإيه، قول ... يمين شمال، اتفقوا عـ السعر، وتقريبا قعدوا مع بعض وضربوا الجوينت السليم وراحوا مألفين حكاية كده وشربوها للشعب"!
إيه الحكاية بقى: "قالوا لك إن الإله – مش عارف اسمه إيه وقتها- نزل وزنق أم حتشبسوت كده فى حتة، والست أعصابها سابت، وراحوا عاملين إيه؟ حتشبسوت، يعنى دى بنت الإله يا معلم، يعنى لو رفضت قابل بقى ... شوف ربنا هـ يعمل فيك إيه؟ وكالعادة يعنى صدقنا يا أخى الحكاية وشربناها، وركبت حتشبسوت".
فى رسالة الدكتوراه لصديقى محمد الباز، أستاذ الصحافة بكلية إعلام / القاهرة، يقارن بين الصحف، ويؤكد أن الصحف المصرية قبل جلاء الإنجليز عن مصر، الرافضة للاحتلال، وتلك الأخرى المؤيدة لوجوده مثل الأهرام، كانت تستخدم نفس الآيات القرانية للتدليل على أمور متناقضة!
"أتأمرون الناس بالمعروف وتنهون أنفسكم" ... يا كفرة.
"الله ... لماذا؟" كتاب مهم لـلمجرمة كارن أرمسترونج، جاء فى مقدمته: "يعلم المؤمنون، نظريا، أن الله كلى التسامى، لكنهم رغم ذلك يبدون وأنهم يفترضون بديهيا أنهم يعرفون من "هو" وما "يفكر فيه" وما "يحبه ويتوقعه"، نميل إلى تدجين "آخرية" الله. نسأل الله دائما أن يبارك أمتنا، ويحمى ملكتنا، ويشفى أمراضنا، ويمنحنا طقسا جميلا يوم رحلتنا، نذكر الله بأنه خلق العالم وبأننا خطاءون تعساء، وكأنما قد نسى هو ذلك، يستشهد السياسيون بالله لتبرير سياستهم، ويستخدم المدرسون اسمه للحفاظ على النظام بالفصول، والإراهبيون لارتكاب بشاعتهم باسمه، نتوسل إلى الله أن يدعم جانبنا فى الانتخابات أو الحرب، حتى على الرغم من أنه من المفترض أن أعداءنا هم أيضا أطفال الله وموضوع حبه".
رجل دين مسيحى على اليوتيوب يقول: "لو شفت محافظ أسوان هـ اديه بالجزمة"، آخر فى فيديو آخر: "الديانة المسيحية هى الديانة الأصلية فى مصر، فإذا كنا قبلناكم فى بيوتنا ورحبنا بيكم ده على أساس إن انتم قرايبنا، لكن على أساس تقلوا أدبكم علينا ارحلوا من هنا، احنا مش هـ نرحل ... وإذا راح لنا مليون، هـ يفضل 30 مليون".
هتافات: "بالطول ... بالعرض، احنا أصحاب الأرض".
"وبعدما انصرف المجوس، إذ ملاك من الرب قد ظهر ليوسف فى الحلم، وقال له: قم واهرب بالصبى وأمه إلى مصر، وابق بها إلى أن آمرك بالرجوع، فإن هيرودس سيبحث عن الصبى ليقتله". فقام يوسف فى تلك الليلة، وهرب بالصبى وأمه منطلقا إلى مصر، وبقى فيها إلى أن مات هيرودس، ليتم ما قاله الرب بلسان النبى القائل: من مصر دعوت ابنى"*
أحب على الحجار وهو يغنى "بـ ندق ندق بوابة الحياة بالإيدين / قومى افتحى لولادك الطيبين / اللى بنى مصر/ كان فى الأصل ... حلوانى / وعشان كده مصر يا ولاد ... حلوة الحلوات / وادى وبوادى وبحور وموانى/ توحيد وفكر وصلاة ... تراتيل غنا وابتهالات / وكل ده فى مصر يا ولاد ... حلوة الحلوات / اللى بنى مصر ... كان فى الأصل يا ولداه / اسمه على بوابتها لا زال ولا زايل / ساعة الهوايل / يقوم قايل يا بلداه / وييجى شايل / هيلاهوب شايل / حمولها ... ويعدل المايل".
القمص ثرجيوس سنة 1919: "إذا كان الإنجليز يريدون التدخل فى شئون مصر بحجة حماية الأقباط، فليمت جميع الأقباط وتحيا مصر".
هآيدوس بل: "إنه لمن الخطأ أن نعتقد أن الاضطهاد كان حملة متصلة، وأن الحكومة الرومانية اضطهدت المسيحيين بسبب عقائدهم الدينية بالذات، فقد كانت وقتها متسامحة كل التسامح فى المسائل الدينية، ولم تحاول أن تستأصل شأفة عبادة جديدة إلا بحجة منافاتها للمبادئ الأخلاقية أو تعارضها مع السياسة العامة، كان المسيحيون -فى نظر السلطات- مواطنين أشرارا، وعنصرا خطرا فى المجتمع، لأنهم كانوا لا يقدسون صور الأباطرة، غير أنه كان هناك دائما بين المواطنين من كان مستعدا للتستر على أصدقائهم المسيحيين، كما كان حكام الولايات يحجمون أشد الإحجام فى معظم الأحيان عن قانون تطبيق العقوبات عليهم، ولم يكن الاضهاد عاما إلا عند حدوث كارثة قومية أو هياج واسع".
وزى ما قال ترتوليانوس: "فإذا فاض نهر التيبر على الجسور، أو غاض ماء النيل فلم يبلغ الحقول، أو أمسكت السماء عن المطر، أو زلزلت الأرض، أو حدثت مجاعة، أو انتشر وباء تعالت الصيحات على الفور: اقذفوا بالمسيحيين على الأسود".
وأستقبل المصريون "عمرو بن العاص " ، مرحبين بالفاتحين، يتقدمهم 170 ألف راهب بالدفوف والنواقيس، إحتفالا بقدوم عمرو وأصحابه ليخلصهم من حكم المقوقس الذى كان ينكل بالقساوسة ويضطهدم ، ويريد أن يفرض العقيدة القبطية على المصريين . إن الفضل فى إنشاء الكنيسة القبطية المصرية كان بفضل سماحة الإسلام وبسبب فتح المسلمين لمصر.*
الزمر يضع قوانينه!
دكتور وسيم السيسى، ممكن أسأل حضرتك سؤال، بحكم إن انت يعنى قاعد بـ تشيل عن البلد هويتها العربية، وبمناسبة كلامك عن إن احنا ولاد نهر والعرب ولاد صحرا، 1- اليمن – ودى أصل معظم القبائل العربية – بلد زراعية وشغل جماعى وعندهم حضارة برضه، 2- لو هـ نحسبها دم ... العرب بـ يتقسموا قحطانين وعدنانين، وفيه فرع من الاتنين دول ولاد سيدنا إبراهيم صرف، ولما نقول ولاد سيدنا إبراهيم ابن بلاد الرافدين (العراق)، فلازم نقول ستنا هاجر ... بنت النيل ... الحلوة أم عيون سود.
من أجمل الخطب اللى بـ تعجبنى للسادات، لما وقف فى مجلس الشعب، بعد مقاطعة الإخوة العرب لينا (كان عندهم حق بصراحة) بسبب كامب ديفيد، قال لهم فيما معناه يعنى، مصر مش محتاجة تثبت إنها عربية ... لكن الدول العربية لو عايزين يثبتوا إنهم عرب، فهما محتاجين فى الأول يثبتوا إن ليهم علاقة بمصر!
صايع برضه السادات.
عبود الزمر عايش اليومين دول، طارق أخوه يقول لصحيفة التحرير بعد موافقة المحكمة على إنشاء حزب البناء والتنمية: "الآن أصبح من الممكن أن يتم تقنين الشريعة الإسلامية فى قوانين".
...........
الحاكم خليفة من؟
الإسلام دين عظيم ، الفقه الإسلامى لم يترك شيئا دون أن يتحدث عنه، حتى الحمام ... حدد لنا بالضبط بأى قدم ندخله. لكنه لم يسجل نظريات سياسية واضحة ومحددة فى الحكم، إن قهر الحكام جعل من العرب متخلفين سياسيا، رغم تنويرهم للعالم فى مسائل أخرى.
محمد مات، صلى الله عليه وسلم، دون أن يختار من يخلفه بالضبط، وهو القائل من قبل "أنتم أدرى بشئون دنياكم " ... نظرية 1.
من الخليفة؟ وهل هو خليفة الله ... أم خليفة رسول الله؟
الخليفة هو الإمام ... الإمامة – كما جاء تعريفها فى "مطالع الأنظار على طوالع الأنوار" للبيضاوى ... هى: "خلافة شخص من الأشخاص للرسول فى إقامة القوانين الشرعية وحفظ حوذة الملة، على وجه يجب اتباعه على كافة الأمة".
أبو بكر يقول: "لست خليفة الله، ولكنى خليفة رسول الله" ... نظرية 2.
أبو بكر مريض، ينام فى الفراش، خشى من اختلاف المسلمين حول الحاكم الجديد، فرشح عمر بن الخطاب، والآن يسأل كبار الصحابة عن رأيهم ... الإجابة: "عمر صادق وفاضل ومؤمن، ولكن فيه غلظة ... والسياسة تحتاج إلى مرونة، مظهره أشد صرامة من جوهره ... والسياسة تحتاج إلى العكس"، وهناك من يقول له: "ماذا تقول لربك إن سألك عن استخلاف عمر علينا، لقد رأيت ما يلقى الناس منه وأنت معه، فكيف إذا خلا بهم بعد لقاء ربك".
يغضب أبو بكر، يطلب المساعدة لإجلاسه على الفراش ... ويقول: "أتخوفننى؟، اللهم إنى استخلفت على أهلك خير أهلك، وقد وليت عمر بن الخطاب ... فاسمعوا له وأطيعوا" ... نظرية 3.
عمر بن الخطاب، يقول: "أعينونى على نفسى بالأمر بالمعروف والنهى عن المنكر"، وفى مرة أخرى يقول فيما معناه ... لا خير فيكم لو أنا أخطأت وما شلتونيش من الحكم ... نظرية 4.
المدينة المنورة، سنة 35 هجرية، الثوار يحاصرون عثمان منذ 22 يوما، إنها أول ثورة مسلحة ضد الخليفة فى الدولة الإسلامية، عثمان محدد الإقامة، يسأله أحدهم: "لماذا لا تترك الحكم وتقى الأمة شر الفتنة؟"، وعثمان -الشيخ العجوز- يجيب: "لا والله إنى لن أنزع رداء ألبسنيه الله"، يعنى الرعية مالهمش حق إنهم ينزعوا عن الإمام مكان رفعه ربنا ليه ... نظرية 5.
من يختار الحاكم، الله أم الرسول أم الخليفة أم الناس؟
مين يا جماعة بالظبط ما تقولوا لنا علشان نبقى فاهمين بس.
شوف على عبد الرازق بـ يقول إيه: "كانت وحدة العرب كما عرفت ... وحدة إسلامية لا سياسية، وكانت زعامة الرسول فيهم زعامة دينية لا مدنية، وكان خضوعهم له خضوع عقيدة وإيمان، لا خضوع حكومة وسلطان، وكان اجتماعهم حوله اجتماعا خالصا لله تعالى، يتلقون فيه خطرات الوحى، ونفحات السماء، وأوامر الله تعالى ونواهيه "ويذكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة". تلك كانت زعامة لمحمد بن عبد الله بن عبد المطلب الهاشمى القرشى، ليست لشخصيته ولا لنسبه، ولكن لأنه رسول الله "وما ينطق عن الهوى"، بل عن الله تعالى وبواسطة ملائكته المكرمين، فإذا ما لحق عليه السلام بالملأ الأعلى، لم يكن لأحد أن يقوم من بعده ذلك المقام الدينى، لأنه كان – عليه السلام- "خاتم النبيين"، وما كانت رسالة الله تعالى لتورث عن الرسول، ولا لتؤخذ منه عطاء ولا توكيلا".
مافيهاش توكيل يا "إخوانـ" ا.
"أنتم أعلم بشئون دنياكم " ... نظرية 1.
...........
حلو أوى القانون اللى صدر ضد التمييز، اتأخر كتير جدا ... بس حمد لله عـ السلامة يا كبير، السؤال ... لو واحد مسيحى عايز يتجوز واحدة مسلمة، وأهلها – العادى – هـ يرفضوا ... هل يطبق القانون ده عليه، ولا لاقيتوا لها مخرج!
نفسى أقرا خبر عن محاكمة الباشا – بنفس القانون - بعد ما رفض يجوز بنته إنجى لـ على ابن الجناينى!
..........
أنغام تغنى:
"غنى وحب وصلى جماعة / لقلبك ساعة وربك ساعة / الدنيا حلوة والله حلوة / مش ضاحكة علينا وخداعة".
*من كتاب "حياة وتعاليم ومعجزات السيد المسيح"، كتاب الحياة، الموذعون بمصر: دار الثقافة المسيحية، 51 شارع الجمهورية.
*د.اسحق عبيد ، أستاذ تاريخ العصور الوسطى بجامعة عين شمس ،ندوة "الهوية المصرية " – معرض القاهرة الدولى للكتاب 21 يناير 2004.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق